صعوبة البلع عند كبار السن غالبا ما يواجه كبار السن بعض الصعوبة في البلع، وهذا أمر طبيعي في معظم الأحوال لفقدهم اسنانهم أو لعدم قدرتهم على المضغ الجيد بقليل من الأسنان والضروس أو باستخدام طقم أسنان صناعية، وهؤلاء يسهل التعامل معهم بطهي الطعام جيدا بحيث يكون طريا ومن السهل عليهم مضغه وبلعه. ولكن هناك أسبابا اخرى لصعوبة البلع تستوجب الأخذ في الاعتبار ومراجعة الطبيب من أجل العلاج، خاصة أن عملية البلع في حد ذاتها تحدث نتاج توافق عدة وظائف بعضها مع بعض تتعلق بالدماغ والأعصاب والجهاز الهضمي والتنفسي. من المشاكل الصحية القليلة التي تصيب بعض المسنين، صعوبة ابتلاعها لكثير من أنواع الأطعمة، مما يحرمهم من تناول أنواع للمزيد

أسباب صعوبة البلع عند كبار السن

وجود مشاكل في المريء، حيث ينتج عن ذلك شعور في التصاق الطعام في كل من الحنجرة أو الصدر، وكذلك مشكلة الارتخاء، أو كما تُسمى علمياً بكلمة Achalasia، بحيث ينتج ذلك عن عدم ارتخاء العضلة العاصرة في الجزء السفلي من المريء، مما يعيق وصول الطعام إلى المعدة، مما يتسبب في رجوع الطعام إلى الأعلى مرة ثانية، ويمنع بالتالي امتزاجه بمحتوى المعدة.

التقدم في العُمر، حيث يرتبط ذلك بشكل وثيق بالعمر الزمني للشخص، بحيث تفقد عضلات المريء جزءاً كبيراً من قوتها وليونتها وقدراتها التنسيقية بشكل تدريجي كلما تقدم الإنسان في السن، مما يعيق دفع الطعام إلى المعدة بسهولة.

تشنجات وانقباضات المريء، وهي من الحالات المرضية النادرة التي تعيق وصول الطعام إلى المعدة، كما أنها تتسبب بصعوبة البلع.

الإصابة ببعض الأمراض، مثل: مرض ارتجاع حمض المعدة، وهو حالة من الضمور التي تصيب أنسجة المريء، وكذلك مرض التهاب المريء الذي ينتج عن زيادة عدد الخلايا الأيزينوفيلية.

العلاج الإشعاعي الذي يستخدم لعلاج مرض السرطان، والذي يؤدي إلى التهاب وظهور ندبات في المريء.

تظهر هذه المُشكلة أيضاً لدى الأطفال والصغار في السن نتيجة مشاكل الحمى الشوكية، ومشاكل النمو والتطور، ونقص الوزن، والمشكلات المرافقة للولادة المبتسرة

علاج صعوبة البلع عند كبار السن

1 – تطبيق عدة تمارين للفم لتقوية العضلات المسؤولة عن البلع.
2 – تدريب المريض على عدة استراتيجيات من حيث الوضعية الصحيحة للجلوس أثناء تناول الطعام لتتم عملية البلع بكفاءة أكثر.
3 – اختيار أنواع معينة من الطعام والشراب أكثر طراوة لتسهيل عملية البلع وجعلها أكثر أماناً.

إذا كانت مشكلة البلع قد حدثت تدريجيا، وكانت متقطعة لا تحدث الا عند تناول الأطعمة الصلبة، فإنه ربما كانت هناك اصابة حلقة. والحلقة اغشية ليفية تتشكل في المريء وما يحس به المصاب بالحلقة، هو انه عندما يقوم بابتلاع لقمة ضخمة جدا، فإنها لا تتمكن من اجتياز المنطقة المتضيقة من المريء، لذلك فهي تنحبس فيها وتسبب غصة تعالج عن طريق تمديد أو توسيع المريء. وإذا كانت المشكلة تحدث بصورة متقطعة بين الحين والحين وعند ابتلاع الشخص أطعمة صلبة تصحبها سوائل، فان ذلك عادة يعني وجود خلل في أعصاب المريء أو عضلاته .

اشراف دار مسنين ابتسامة