ما هو تورم القدمين عن كبار السن 

اسباب تورم القدمين عند كبار السن من أكثر المشاكل التي يصاب بها الكثير من الأشخاص، وهذه الحالة تصيب جميع الفئات والأعمار، لكنّها تكثر عند الأشخاص المتقدّمين في العمر، وكلّما تقدّم الإنسان في العمر يتزايد التورّم في القدمين، وذلك نتيجة لحدوث خلال في وظائف الجسم، وتعرّض الكبير في السن للإصابة بالعديد من الأمراض، التي تؤدّي إلى حدوث ذلك كمرض السكري.لا يمثل تورم القدمين او الكاحلين بحد ذاته مرض عند كبار السن، وإنما يمثل عرضا ناتج عن مرض ما يصيب الجسم.

بحيث يوصف عادة بتجمع السوائل في الأطراف السفلية للجسم مما يسبب انتفاخها وتورم في القدمين عند كبار السن.

في حال كان الورم موجود في ساق واحدة فقط فإنه على الاغلب أن يكون هذا التورم مرتبطا بمشكلة في هذا الساق وحدها، اما اذا كان موجود في كلا الساقين فذلك يكون نتيجة لأسباب أخرى.

فما هي أسباب تورم القدمين عند كبار السن؟

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

وجود تورم بسبب الوقوف أو المشي لمدة طويلة: قد تؤدي الرحلات الطويلة في الطائرات أو ركوب السيارات إلى تورم الساقين والكاحلين، وليس ذلك خطيرًا، كما أنّ الوقوف لمدة طويلة بمنزلة جزء من الأعمال الروتينية قد يؤدي إلى حدوث التورم.

ظهور آثار جانبية للأدوية التي يأخذها الشخص: سبب تورم الساقين عند كبار السن يبدو أثرًا جانبيًا لبعض الأدوية، وتنطوي على زيادة احتباس الماء، وتؤثر الجرعة وطول المدة التي يتناول خلالها الشخص هذه الأدوية في تورم الساقين، ومن الأدوية التي قد تسبب ذلك أدوية ارتفاع ضغط الدم، والستيرويدات، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، و الهرمونات؛ مثل: هرمون الإستروجين، والتستوستيرون، والمواد الأفيونية، وحاصرات قنوات الكالسيوم، وأدوية السكري، ومضادات الاختلاج، ومضادات الاكتئاب، مثبطات مضخة البروتون.

الالتواء في الكاحل: قد يؤدي الكسر أو الالتواء أو الإجهاد أو الكدمة في الساق أو الكاحل أو القدم أو اليد إلى التورم والألم، كما قد يحدث الالتهاب في أسفل الساق أيضًا بسبب التهاب في الأربطة أو تمزقها، أو توتر في العضلات.

الإصابة بالفشل الكلوي: إنّ تورم الساقين من الأعراض الشائعة للفشل الكلوي، فعندما تتعرّض الكليتان للتلف لا تُزيلان الفضلات والسوائل بطريقة صحيحة من الدم، مما يؤدي إلى تراكم السوائل الزائدة، وهذا يؤدي إلى التورم.

الإصابة بنقص التغذية أو سوء التغذية: يؤدي اتباع نظام غذائي يفتقر إلى البروتين لمدة طويلة إلى تراكم السوائل في كلتا الساقين.

الإصابة بدوالي الأوردة وقصور في أوردة الساقين: إذ تصبح أوردة الساقين تالفةً أو ضعيفةً، ولا تضخ الدم بكمية كافية، مما يؤدي إلى تجميع الدم في الساقين، وقد يحدث ذلك في إحدى الساقين أو كلتيهما، وهو من الأسباب الشائعة لتورم الساقين عند كبار السن.

وجود عدوى التهاب في الشغاف: يتطور التهاب الشغاف القلبي ببطء أو قد يحدث فجأةً؛ ذلك بسبب عدوى ميكروبية قد تُتلِف القلب وصماماته، كما يؤدي إلى حدوث تورم الساقين.

الإصابة بالتهاب مزمن في الشّعب الهوائية: يؤدي انخفاض مستويات الأكسجين في الدم في المراحل المتقدمة إلى حدوث تورم في الساقين والكاحلين.

الإصابة بتضيق في الصمام التاجي: قد يؤدي تضيق الصمام التاجي إلى حجب تدفق الدم، مما قد يؤدي إلى تورم الساقين

الإصابة بمرض الوذمة اللمفية: عندما يتلف النظام الليمفاوي تتراكم السوائل في الجسم، وهذا يؤدي إلى الإصابة بتورم الساقين.

العيش في مناطق مرتفعة: قد يؤدّي العيش في مناطق مرتفعة إلى تراكم السوائل.

الإصابة بمرض القصور في الغدة الدرقية.

الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الطرفية.

الإصابة بالتهاب الكلية الحاد.

علاجات منزلية تورم القدمين عند كبار السن

هناك بعض الطرق والعلاجات التي يمكن اتباعها في المنزل للتخفيف من تورم القدمين عند كبار السن منها:

  • تدليك القدمين باستخدام الزيوت الطبيعية، فهي تساعد على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم الى القدمين وبالتالي التخفيف من التورم والانتفاخ.
  • تناول الماء والليمون، الذي يساعد بدوره على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية او الحركة لمدة ربع ساعة على الأقل يوميا وذلك لتعزيز الدورة الدموية في الجسم خصوصا القدمين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • العلاجات المائية، بحيث يساعد وضع القدمين في الماء الدافئ على تحسين الدورة الدموية، ويساعد أيضا الماء البارد على التخفيف من الانتفاخ والتورم 
  • ارتداء الجوارب الضاغطة ورفع القدمين أثناء الجلوس
  • تعديل النظام الغذائي من خلال تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفراولة والعنب البري والبرتقال والمكسرات وسمك السلمون.

اشراف دار مسنين ابتسامة